منتدى خيال بنات للبنات فقط♥

منتدى خيال بنات للبنات فقط♥

منتدى للفتيـات فقط حيـث نمرح نتعلم ونتواصل ~
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض البهاق كل مايتعلق بة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fairy Tail
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : السعودية
عدد المساهمات : 261
نْقْآطْيْ : 366
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 17

مُساهمةموضوع: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الأحد يوليو 14, 2013 10:30 pm

سؤال وردني من أحد القراء, يسأل صاحبه : ما أنواع البهاق؟ وهل يمكن علاجه بصورة نهائية أم يمكن المحافظة على حدوده الحالية
وهل وضع المراهم و الأدوية على الأماكن المصابة كفيل بعدم انتشاره في باقي الجسم؟

يعتبر البهاق Vitiligo من الأمراض الجلدية الشائعة التي تنتج عن فقدان الصبغة في الجلد مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء. ويؤدي إلى ضغط نفسي كبير جداً لدى المصاب به وخاصةً من نظرة الناس له و تحديقهم الكثير للأسف.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]ما الذي يحدد لون جلدك؟[/b]
الميلانين Melanin، و هي الصبغة التي تحدد لون جلدك وشعرك وعينيك . يتم إنتاج الميلانين في خلايا تعرف بالخلايا الصبغية، فإذا ماتت هذه الخلايا أو عجزت عن إنتاج الميلانين فإن الجلد سيصبح أفتح و يتحول لونه تماماً إلى اللون الأبيض.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]كيف يتطور البهاق؟[/b]
البهاق بالعادة يظهر على شكل بقع بيضاء إلى حليبية اللون، إلا أن درجة فقدان الصبغة قد تتباين من بقعة إلى أخرى، وتوجد عدة درجات في اللون حتى في البقعة الواحدة. و قد تظهر حدود داكنة اللون حول بعض البقع الفاتحة. لا توجد أماكن محددة بالجسم تزيد بها نسبة الإصابة فكل الجسم معرض للإصابة بالبهاق، لكن يمكن القول بأن أكثر الأماكن شيوعاً هي الوجه، الشفاه، اليدين، الذراعين، الساقين، و المناطق التناسلية.
و عادة ما يظهر البهاق بفقدان سريع لصبغة الجلد، و قد يستمر ذلك ولأسباب غير معروفة إلى الآن حتى تتوقف العملية من تلقاء نفسها.
تصعب ملاحظة البهاق لدى أصحاب البشرة الفاتحة إلا إذا قاموا بتسمير جلدهم بالشمس مثلاً لأن المنطقة المصابة لا تتسمر  إلا أن الوضع يختلف عند أصحاب البشرة الداكنة حيث التباين كبير بين جلدهم الداكن والمنطقة المتأثرة مما يأثرعليهم نفسياً بصورة كبيرة
في حالات البهاق الشديدة يمكن للمصاب أن يفقد كل الخلايا الصبغية في جسمه. و من هنا  يمكن القول بأنه لا يمكن التنبؤ بعدد الخلايا الصبغية التي سيفقدها المصاب و من النادر جداً أن يستعيد الجلد لونه الطبيعي بعد الإصابة بالبهاق من تلقاء نفسه.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]من هي الفئة التي تصاب بالبهاق؟[/b]
شخص إلى شخصين من بين كل 100 شخص عرضة للإصابة بالبهاق. و يتطور المرض قبل سن العشرين عند نصف هؤلاء. نعتقد أن هذا المرض عبارة عن عملية مناعية بمعنى أن الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة ضد الخلايا الصبغية في الجسم ذاته, ويمكن للبهاق أن يظهر مع أمراض مناعية أخرى كمرض الغدة الدرقية.
نقطة مهمه أكررها دائماً لمرضى البهاق بأنه لايوجد خطر على حياتهم من هذا المرض أي أنه لايؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لاسمح الله حيث  يتمتع أغلب المصابين بالبهاق بصحة جيدة وطبيعية.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]كيف  نعالج البهاق؟[/b]
في بعض الحالات يمكن اعتبار عدم علاج البهاق إطلاقا هو أفضل علاج، ففي حالة المصابين بالبهاق من ذوي البشرة الفاتحة فيفضل عدم تسمير الجلد أو ما يسمى بالتان و ذلك لأن المناطق المصابة بالبهاق ستظهر أكثر وضوحاً لأنها لا تملك تلك الحماية الطبيعية من الشمس و بالتالي تكون أكثر عرضة للحروق مما قد يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل. لذا يجب عليهم استخدام كريم وقاية من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن30 على جميع أجزاء الجسم المصابة بالبهاق و التي تكون معرضة للشمس و غير مغطاة بالملابس، و كذلك عدم التعرض لأشعة الشمس عندما تكون في أشدها تجنباً للاحتراق.
تعتبر تغطية المناطق المصابة بالبهاق  بمستحضرات التسمير الذاتية “التان الصناعي”  – DihydroxyAcetone-   من الوسائل الآمنة و السهلة لجعلها أقل ظهوراً للعيان، فهي مقاومة للماء و تناسب كل درجات البشرة. حيث تقوم هذه الصبغات بتلوين البقع البيضاء لجعلها أكثر قرباً للون سائر الجسم و يمكن إزالة هذه الأصباغ بسهولة.
و يمكن إزالة هذه المستحضرات بسهولة وتعتبر حلول لتحسين المظهر فقط.
إذا لم تحصل على النتائج المرغوب بها بعد استخدام كريم وقاية من الشمس أو تلك المستحضرات السابق ذكرها، أنصحك بإستشارة طبيب الجلدية المختص ليصرف لك علاجات أخرى سأذكرها بالأسفل وهما نوعان فالعلاج الأول يقوم بإرجاع صبغة البشرة إلى لونها الطبيعي- و هذا العلاج غير دائم- أما الثاني فيقوم بالقضاء على صبغة الجلد المتبقية – وهو دائم وغير رجعي-.
للأسف لانستطيع أن نضمن عدم إنتشار البقع البيضاء في أماكن جديدة من الجسم حتى وإن كان المريض يعالج المناطق المتأثرة.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]العلاج بإرجاع صبغة البشرة إلى لونها الطبيعي:[/b]
يمكن لكريمات الكورتيزون الموضوعية أن تقوم بإرجاع صبغة مناطق صغيرة مصابة بالبهاق إلى لونها الطبيعي، و يمكن استخدام هذه الكريمات مع غيرها من العلاجات، ولكن مشكلتها هي  ترقق سماكة الجلد – Skin Thinning -  أو تُسبِب في ظهور خطوط تمدد الجلد- Striae -  لذا يجب تستخدم تحت إشراف و متابعة طبيب الجلدية المختص فقط.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]علاج ال Protopic:[/b]
فئة جديدة من العقاقير الموضعية تسمى بـ Immunomodulators ويمكن دمجها مع التعرض للشمس أو ليزر ال Excimer
و نظراً لعدم ثبوت أي آثار جانبية لها نفس التي تسببها الكورتيزونات فتعتبر مفيدة في علاج الجفون و كذلك لدى الأطفال
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]العلاج بالحزمة الضيقة من أشعة ال UVB[/b]
هذا شكل من أشكال العلاج بالضوء الذي يتطلب علاج الجلد مرتين و أحياناً ثلاث مرات أسبوعياً لدينا في العيادة لبضع شهور. و يعطي نتائج جيدة ويعتبر مناسب جداً للأطفال والحوامل والكبار أيضاً.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]علاج الليزر Laser for Vitiligo:[/b]
إستخدام ليزر ال Excimer Xenon مرتين في الأسبوع ل 24- 48 جلسة أثبت جدواه في مرض البهاق وخاصةً لمناطق الوجه والرقبة والصدر.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]علاج ال PUVA :[/b]
نستخدم مادة ال Psoralen الكيميائية إما كحبوب أو دهانات, هذه المادة تجعل الجلد حساساً من الضوء، بعدها نعالج الجلد باستخدام الأشعة فوق البنفسجية UVA أو أشعة الشمس لإإرجاع صبغة البشرة إلى لونها الطبيعي
يعطي الPUVA نتائج جيدة للبهاق على مناطق الوجه والصدر والأعلى الذراعين والرجلين أما في حالة اليدين و القدمين فالاستجابة ضعيفة جداً. يتم إستخدام علاج الPUVA بمعدل مرتين أسبوعياً لعدد 50 إلى 300 جلسة
يجب تناول هذا العقار تحت متابعة دقيقة من طبيب الجلدية المختص. لكن من الآثار الجانبية لهذا الدواء هو حدوث نوع من حروق الشمس ،ال PUVA يجعل العينان حساسة للضوء لذا يجب استخدام النظارات الشمسية التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية من لحظة استخدام الـعلاج حتى غروب الشمس في ذلك اليوم للحيلولة دون زيادة مخاطر الإصابة بإعhttp://www.geldeya.com/wp-admin/post.php?action=edit&post=234تام عدسة العين. و لا يستخدم مع الأطفال دون سن 12 عاماً و كذلك الحامل و المرضعة
الكثير من المرضي يسألني عن خطر سرطان الجلد مع ال PUVA, إلى يومنا هذا هناك فقط بضع حالات نادرة حصلت لسرطان الجلد مع ال PUVA ولكن عند مرضى ذوي بشرة بيضاء وليس عند مرضى ذوي جلد حنطاوي
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]العلاج بزراعة الجلد Skin grafting:[/b]
نقوم هنا بنقل أنسجة الجلد من منطقة سليمة إلى تلك المصابة وخاصةً للحالات الصعبة والتي لم تستجب للعلاجات مثل ظهر اليدين مثلاً. وهناك عدة شروط لهذه العملية مثل العمر و ثبات المرض لمدة 6 أشهرعلى الأقل و من ناحية أخرى فإن هذا العلاج لا يضمن عودة صبغة الجلد إلى حالتها الطبيعية 100%.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]علاج البهاق عند الأطفال:[/b]
لا يمكن استخدام العلاجات المكثفة للأطفال، و بالتالي يمكن الاكتفاء بكريم الحماية من الشمس فهي تعتبر أفضل وسيلة لعلاج البهاق لدى الأطفال. يمكن استخدام كريمات الكورتيزون الموضعية فقد تفي بالغرض لكن تحت إشراف طبيب جلدية مختص.
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]العلاج بإزالة صبغة الجلد Total Skin Depigmentation:[/b]
يعتبر هذا النوع من العلاج الأكثر فائدة و عملية في حالة المصابين بالبهاق في مساحات كبيرة في الجسم والذي من الصعب جداً أن نعيد لهم لون جلدهم الطبيعي وذلك لكبر المساحات المتأثرة.، و تتم عملية العلاج عن طريق إزالة ما تبقى من صبغة الجلد في الجسم و جعله موحدّ في اللون الأبيض. و يتم ذلك باستخدام مواد كيميائية تعرف بـالهيدروكينون. يستغرق العلاج حوالي السنة، و تعتبر النتائج في هذا النوع من العلاج  ويجب أن يدرك المريض أن شكله سيتغير للأبد – نفس مايكل جاكسون – النتائج دائمة وغير قابلة للرجعة وأن نسبة حصول سرطان الجلد معتبرة لذى ينبغي عليه تجنب التعرض للشمس بتغيير نمط الحياة و الملابس و إستخدام كريمات الحماية من الشمس
[b style="margin: 0px; padding: 0px; border: 0px none; list-style-type: none;"]هل يعتبر البهاق مرض قابل للعلاج؟[/b]
لم يتم التعرف على السبب الحقيقي وراء الإصابة بالبهاق حتى الآن. لكن يمكن القول بأن عامل الوراثة يلعب دوره هنا. و يقف مريض البهاق أمام العديد من الخيارات لعلاج مرضه، و يقوم الباحثون في الوقت الحاضر بإجراء العديد من البحوث و الدراسات لاكتشاف علاجات جديدة و متطورة. يمكن الرجوع إلى موقع رابطة مرضى البهاق البريطاني للمزيد من المعلومات.
وبالسلامة إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
❀τąяєℓ☠ σẕ๑რάҩε❀
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : العراق
عدد المساهمات : 445
نْقْآطْيْ : 769
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الإثنين يوليو 15, 2013 11:05 am

هاذا المرض مو حلو خوفني ههههههههههههههههه
اتمنى محد يصيبة اامرض هذا
والي بي المرض هذا ان شاء الله يشفى سريعا
وشكرا لمووووضوعك
لا تحرمينا ابداعااتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Fairy Tail
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : السعودية
عدد المساهمات : 261
نْقْآطْيْ : 366
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الثلاثاء يوليو 16, 2013 4:30 am

مشكورة على ردك وخلونا ندعي لكل واحد اصاب بهذا المرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
❀τąяєℓ☠ σẕ๑რάҩε❀
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : العراق
عدد المساهمات : 445
نْقْآطْيْ : 769
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الثلاثاء يوليو 23, 2013 10:18 pm

اكيد حبي وانا الي اشكرك ع الموضوع تسلمي حوبي ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lovek 2na ツ
عضوة ذهبية
عضوة ذهبية
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : الاردن
عدد المساهمات : 479
نْقْآطْيْ : 563
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الجمعة أغسطس 02, 2013 9:39 pm

حبيبتي شكرا ع لمووضووع والله يشفيهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Fairy Tail
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
|♡أّدِأّريِّةّ♡|
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : السعودية
عدد المساهمات : 261
نْقْآطْيْ : 366
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الجمعة أغسطس 02, 2013 10:29 pm

العفو حبيباتي امل زدتوا من معلوماتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lovek 2na ツ
عضوة ذهبية
عضوة ذهبية
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : الاردن
عدد المساهمات : 479
نْقْآطْيْ : 563
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   الإثنين أغسطس 05, 2013 4:41 pm

 الله يشفي كل مريض وخاصه مرضى البهااق موضووع ممييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توتة
عضوة فعاله
عضوة فعاله
avatar

ڊوُلُتْيُ آلُرآئعٌة : السعودية
عدد المساهمات : 100
نْقْآطْيْ : 112
تاريخ التسجيل : 20/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: مرض البهاق كل مايتعلق بة   السبت أغسطس 24, 2013 12:34 pm

البهااااق اللي هيةة الفوهيقة ؟؟
اذاا الفووهيقة فأنأأ أحياناً تجيني
تسلممي عم جد مووضووع مفيد
واكيد راح نستفيييد منننة كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرض البهاق كل مايتعلق بة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خيال بنات للبنات فقط♥ :: ٱقَسًٱمنٌٱ ٱلعٱمة♫ :: ٱلموِٱضيّع ٱلعٱمة♫-
انتقل الى: